languageFrançais

مجلس وزاري ينظر في مشروع الميزان الاقتصادي لسنة 2025

عقد رئيس الحكومة كمال المدوري بعد ظهر الإثنين 23 سبتمبر 2024، مجلساً وزارياً خصص للنظر في مشروع الميزان الاقتصادي لسنة 2025 -منوال النمو-.

وتمّ خلال هذه الجلسة استعراض الإطار العام والمنهجية المعتمدة في إعداد المشروع، وما تضمّنه من تحليل للظرف الاقتصادي الراهن ورسم للسيناريوهات لتجسيد أولويات دفع حركية التنمية وتحسين ظروف العيش لجميع المواطنين وفقا لرؤية وتوجيهات رئيس الجمهورية.

واستعرض المجلس خلال اجتماعه المعوقات التي تواجه دفع الاستثمار الوطني وسبل تجاوزها، من خلال مجموعة من الإصلاحات والإجراءات الضرورية.

وأكد المدوري في بلاغ لرئاسة الحكومة على ضرورة وضع منوال تنمية جديد يستمدّ أسسه ومضامينه من الدستور، مع التركيز على البعد الجهوي والإقليمي للتنمية وأسس الدولة الاجتماعية.

وأوضح ضرورة اعتماد رؤية واضحة وأهداف طموحة، إضافةً إلى تشخيص دقيق لمكامن القوة والضعف في السياسات الاقتصادية، مع اولوية تحديد انتظارات المواطنين وتطلعاتهم ورصد الفرص والمخاطر.

وشدد المدوري على أهمية التكامل بين الرؤية التنموية والسياسات العمومية، لإنجاح التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني. كما دعا إلى زيادة نسق تنفيذ المشاريع العمومية، وإطلاق مشاريع استراتيجية، وتوفير الأطر اللازمة لمعالجة الإشكاليات المعطلة للمشاريع بالإضافة لتحسين مناخ الاستثمار لاستقطاب استثمارات جديدة، وتطوير المؤسسات الصغرى والمتوسطة، وتشجيع بعث الشركات الأهلية.

كما أكد أهمية العمل على تحسين نجاعة برامج التنمية الجهوية، وخاصة في الجهات الداخلية، ودفع ثقافة بعث المشاريع وحفز المبادرة الخاصة لدى الشباب والمرأة وفق نص البلاغ الحكومي.

share